فصل: الآية (16)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الدر المنثور في التفسير بالمأثور **


 الآية 16

أخرج ابن مردويه عن أنس - رضي الله عنه - قال‏:‏ قالوا يا رسول الله، إنا نكون عندك على حال، فإذا فارقناك كنا على غيره، فنخاف أن يكون ذلك النفاق‏.‏ قال‏:‏ كيف أنتم وربكم‏؟‏ قالوا‏:‏ الله ربنا في السر والعلانية‏.‏ قال‏:‏ كيف أنتم ونبيكم‏؟‏ قالوا‏:‏ أنت نبينا في السر والعلانية‏.‏ قال‏:‏ ليس ذاكم بالنفاق‏.‏

وأخرج أبو الشيخ عن ابن عباس - رضي الله عنهما - في قوله ‏{‏هل يستوي الأعمى والبصير‏}‏ قال‏:‏ المؤمن والكافر‏.‏

وأخرج ابن جرير عن مجاهد - رضي الله عنه - ‏{‏قل هل يستوي الأعمى والبصير أم هل تستوي الظلمات والنور‏}‏ قال‏:‏ أما الأعمى والبصير، فالكافر والمؤمن‏.‏ وأما الظلمات والنور، فالهدى والضلال‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ، عن مجاهد - رضي الله عنه - في قوله ‏{‏أم جعلوا لله شركاء خلقوا كخلقه فتشابه الخلق عليهم‏}‏ قال‏:‏ ‏{‏خلقوا كخلقه‏}‏ فحملهم ذلك على أن شكوا في الأوثان‏.‏

وأخرج ابن جرير عن مجاهد - رضي الله عنه - في قوله ‏{‏أم جعلوا لله شركاء خلقوا كخلقه‏}‏ قال‏:‏ ضربت مثلا‏.‏

وأخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم، عن ابن جريج - رضي الله عنه - في قوله تعالى ‏{‏أم جعلوا لله شركاء خلقوا كخلقه‏}‏ قال‏:‏ فأخبرني ليث بن أبي سليم، عن ابن محمد، عن حذيفة بن اليمان، عن أبي بكر إما حضر ذلك حذيفة من النبي صلى الله عليه وسلم مع أبي بكر، وإما حدثه إياه أبو بكر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏الشرك فيكم أخفى من دبيب النمل‏.‏ قال أبو بكر‏:‏ يا رسول الله، وهل الشرك إلا ما عبد من دون الله، أو ما دعي مع الله‏؟‏‏!‏‏.‏‏.‏‏.‏قال‏:‏ ثكلتك أمك‏.‏‏.‏‏.‏الشرك فيكم أخفى من دبيب النمل، ألا أخبرك بقول يذهب صغاره وكباره‏؟‏ أو قال‏:‏ لصغيره وكبيره‏؟‏ قال‏:‏ بلى‏.‏ قال‏:‏ تقول كل يوم ثلاث مرات‏.‏

اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم، وأستغفرك لما لا أعلم‏.‏

والشرك، أن تقول أعطاني الله وفلان، والند، أن يقول الإنسان‏:‏ لولا فلان، قتلني فلان‏"‏‏.‏

وأخرج البخاري في الأدب المفرد، عن معقل بن يسار - رضي الله عنه - قال‏:‏ انطلقت مع أبي بكر الصديق - رضي الله عنه - إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ ‏"‏يا أبا بكر، للشرك فيكم أخفى من دبيب النمل، فقال أبو بكر - رضي الله عنه - وهل الشرك إلا من جعل مع الله إلها آخر‏؟‏ فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ والذي نفسي بيده، للشرك فيكم أخفى من دبيب النمل، ألا أدلك على شيء إذا قلته ذهب قليله وكثيره‏؟‏ قل اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم، وأستغفرك لما لا أعلم‏"‏‏.‏

 الآيات 17 - 18

أخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ، عن ابن عباس - رضي الله عنهما - في قوله ‏{‏أنزل من السماء ماء‏.‏‏.‏‏.‏‏}‏ الآية قال‏:‏ هذا مثل ضربه الله تعالى احتملت منه القلوب على قدر يقينها وشكها، فأما الشك، فما ينفع معه العمل‏.‏ وأما اليقين، فينفع الله به أهله‏.‏ وهو قوله ‏{‏فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض‏}‏ وهو اليقين، كما يجعل الحلي في النار فيؤخذ خالصه به ويترك خبيثه في النار، كذلك يقبل الله تعإلى اليقين ويترك الشك‏"‏‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ، عن ابن عباس - رضي الله عنهما - في قوله ‏{‏فسالت أودية بقدرها‏}‏ قال‏:‏ الصغير، قدر صغيره‏.‏ والكبير، قدر كبيره‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم، عن ابن عباس - رضي الله عنهما - في الآية قال‏:‏ هذا مثل ضربه الله تعالى بين الحق والباطل، يقول‏:‏ احتمل السيل ما في الوادي من عود ودمنة، ومما توقدون عليه في النار فهو الذهب والفضة والحلية والمتاع النحاس والحديد، وللنحاس والحديد خبث، فجعل الله تعالى مثل خبثه كمثل زبد الماء، فأما ما ينفع الناس، فالذهب والفضة‏.‏ وأما ما ينفع الأرض، فما شربت من الماء فأنبتت‏.‏ فجعل ذلك مثل العمل الصالح الذي يبقى لأهله‏.‏ والعمل السيء يضمحل من محله، فما يذهب هذا الزبد، فذلك الهدى والحق جاء من عند الله تعالى، فمن عمل بالحق كان له‏.‏ وما بقي كما يبقى، ما ينفع الناس في الأرض‏.‏ وكذلك الحديد، لا يستطيع أن يعمل منه سكين ولا سيف حتى يدخل النار، فتأكل خبثه فيخرج جيده فينتفع به، كذلك يضمحل الباطل، وإذا كان يوم القيامة وأقيم الناس وعرضت الأعمال، فيرفع الباطل ويهلك، وينتفع أهل الحق بالحق‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ من طريق السدي، عن أبي مالك وعن أبي صالح من طريق مرة، عن ابن مسعود - رضي الله عنه - في قوله ‏{‏فسالت أوديه بقدرها‏.‏‏.‏‏.‏‏}‏ الآية‏.‏ قال‏:‏ فمر السيل على رأسه من التراب والغثاء حتى استقر في القرار وعليه الزبد، فضربته الريح فذهب الزبد جفاء إلى جوانبه فيبس فلم ينفع أحدا، وبقي الماء الذي ينتفع به الناس، فشربوا منه وسقوا أنعامهم‏.‏ فكما ذهب الزبد فلم ينفع، فكذلك الباطل يضمحل يوم القيامة فلا ينفع أهله، وكما نفع الماء فكذلك ينفع الحق أهله‏.‏ هذا مثل ضربه الله‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن عطاء - رضي الله عنه - في قوله ‏{‏أنزل من السماء ماء‏}‏ قال‏:‏ هذا مثل ضربه الله تعالى للمؤمن والكافر ‏{‏فسالت أودية بقدرها‏}‏ حتى جرى الوادي وامتلأ بقدر ما يحمل ‏{‏فاحتمل السيل زبدا رابيا‏}‏ قال‏:‏ زبد الماء‏.‏ ‏{‏ومما يوقدون عليه في النار‏}‏ قال‏:‏ زبد ما توقدون عليه من ذلك حلية، وما سقط فهو مثل زبد الماء، وهو مثل ضرب للحق والباطل‏.‏ فأما خبث الحديد والذهب وزبد الماء فهو الباطل، وما تصنعوا من الحلية والماء والحديد فمثل الحق‏.‏

وأخرج ابن جرير وأبو الشيخ، عن عطاء - رضي الله عنه - قال‏:‏ ضرب الله تعالى مثل الحق والباطل‏.‏ فضرب مثل الحق، السيل الذي يمكث في الأرض فينتفع الناس به‏.‏ ومثل الباطل، مثل الزبد الذي لا ينفع الناس‏.‏ ومثل الحق، مثل الحلي الذي يجعل في النار، فما خلص منه انتفع به أهله‏.‏ وما خبث منه، فهو مثل الباطل علم أن لا ينفع الزبد، وخبث الحلي أهله، فكذلك الباطل لا ينفع أهله‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم وأبو الشيخ، عن قتادة - رضي الله عنه - في قوله ‏{‏أنزل من السماء ماء فسالت أودية بقدرها‏}‏ قال‏:‏ الصغير بصغره، والكبير بكبره، ‏{‏فاحتمل السيل زبدا رابيا‏}‏ قال‏:‏ عاليا ‏{‏ومما يوقدون‏.‏‏.‏‏.‏‏}‏ إلى قوله ‏{‏فيذهب جفاء‏}‏ والجفاء، ما يتعلق بالشجر ‏{‏وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض‏}‏ هذه ثلاثة أمثال ضربها الله تعالى في مثل واحد، يقول‏:‏ كما اضمحل هذا الزبد فصار جفاء لا ينتفع به ولا يرجى بركته، كذلك يضمحل الباطل عن أهله‏.‏ وكما مكث هذا الماء في الأرض فأمرعت وربت بركته وأخرجت نباتها، كذلك يبقى الحق لأهله‏.‏ وقوله ‏{‏ومما يوقدون عليه في النار ابتغاء حلية‏}‏ كما يبقى خالص هذا الذهب والفضة حين أدخل النار، كذلك فيذهب خبثه، كذلك يبقى الحق لأهله‏.‏ وكما اضمحل خبث هذا الذهب والفضة حين أدخل في النار، كذلك يضمحل الباطل عن أهله‏.‏ وقوله ‏{‏أو متاع زبد مثله‏}‏ يقول‏:‏ هذا الحديد وهذا الصفر حين دخل النار وذهبت بخبثه، كذلك يبقى الحق لأهله كما بقي خالصهما‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم، عن قتادة - رضي الله عنه - في قوله ‏{‏فسالت أودية بقدرها‏}‏ قال‏:‏ الكبير بقدره والصغير بقدره ‏{‏زبدا رابيا‏}‏ قال‏:‏ ربا فوق الماء الزبد ‏{‏ومما توقدون عليه في النار‏}‏ قال‏:‏ هو الذهب، إذا أدخل النار بقي صفوه وذهب ما كان فيه من كدر‏.‏ وهذا مثل ضربه الله للحق والباطل ‏{‏فأما الزبد فيذهب جفاء‏}‏ يتعلق بالشجر ولا يكون شيئا، هذا مثل الباطل ‏{‏وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض‏}‏ هذا يخرج النبات، وهذا مثل الحق ‏{‏أو متاع زبد مثله‏.‏‏.‏‏.‏‏}‏ قال‏:‏ المتاع الصفر والحديد‏.‏

وأخرج أبو عبيد وابن أبي شيبة وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ، عن مجاهد - رضي الله عنه - في قوله ‏{‏أنزل من السماء ماء فسالت أودية بقدرها‏}‏ قال‏:‏ بملئها ما أطاقت ‏{‏فاحتمل السيل زبدا رابيا‏}‏ قال‏:‏ انقضى الكلام، ثم استقبل فقال ‏{‏ومما توقدون عليه في النار ابتغاء حلية أو متاع زبد مثله‏}‏ قال‏:‏ المتاع الحديد والنحاس والرصاص وأشباهه ‏{‏زبد مثله‏}‏ قال‏:‏ خبث ذلك الحديد، والحلية مثل زبد السيل ‏{‏وأما ما ينفع الناس‏}‏ من الماء ‏{‏فيمكث في الأرض‏}‏ وأما الزبد ‏{‏فيذهب جفاء‏}‏ قال‏:‏ جمودا في الأرض، قال فكذلك مثل الحق والباطل‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ، عن الحسن - رضي الله عنه - في قوله ‏{‏أنزل من السماء ماء‏}‏ الآية‏.‏ قال‏:‏ ابتغاء حلية الذهب والفضة، أو متاع الصفر والحديد‏.‏ قال‏:‏ كما أوقد على الذهب والفضة والصفر والحديد فخلص خالصه، كذلك بقي الحق لأهله فانتفعوا به‏.‏

وأخرج أبو الشيخ عن ابن عيينة - رضي الله عنه - في قوله ‏{‏أنزل من السماء ماء فسالت أودية بقدرها‏}‏ قال‏:‏ أنزل من السماء قرآنا فاحتمله عقول الرجال‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم، عن مجاهد - رضي الله عنه - في قوله ‏{‏للذين استجابوا لربهم الحسنى‏}‏ قال‏:‏ الحياة والرزق‏.‏

وأخرج ابن جرير وأبو الشيخ، عن قتادة - رضي الله عنه - في قوله ‏{‏للذين استجابوا لربهم الحسنى‏}‏ قال‏:‏ هي الجنة‏.‏

وأخرج سعيد بن منصور وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم، عن فرقد السبخي - رضي الله عنه - قال‏:‏ قال لي شهر بن حوشب - رضي الله عنه - ‏{‏سوء الحساب‏}‏ أن لا يتجاوز له عن شيء‏.‏

وأخرج سعيد بن منصور وابن جرير وأبو الشيخ، عن فرقد السبخي - رضي الله عنه - قال‏:‏ قال لي إبراهيم النخعي - رضي الله عنه - ‏:‏ يا فرقد، أتدري ما سوء الحساب‏؟‏ قلت‏:‏ لا‏.‏ قال‏:‏ هو أن يحاسب الرجل بذنبه كله لا يغفر له منه شيء‏.‏

وأخرج ابن المنذر وأبو الشيخ، عن الحسن - رضي الله عنه - قال‏:‏ ‏{‏سوء الحساب‏}‏ أن يؤخذ العبد بذنوبه كلها ولا يغفر له منها ذنب‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ، عن أبي الجوزاء - رضي الله عنه - في الآية قال ‏{‏سوء الحساب‏}‏ المناقشة في الأعمال‏.‏

 الآية 19

أخرج ابن جرير وابن أبي حاتم وأبو الشيخ، عن قتادة - رضي الله عنه - في قوله ‏{‏أفمن يعلم أنما أنزل إليك من ربك الحق‏}‏ قال‏:‏ هؤلاء قوم انتفعوا بما سمعوا من كتاب الله وعقلوه ووعوه‏.‏ ‏{‏كمن هو أعمى‏}‏ قال‏:‏ عن الحق، فلا يبصروه ولا يعقله ‏{‏إنما يتذكر أولي الألباب‏}‏ فبين من هم فقال‏:‏ ‏{‏الذين يوفون بعهد الله‏}‏‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم، عن سعيد بن جبير - رضي الله عنه - في قوله ‏{‏أولو الألباب‏}‏ يعني، من كان له لب أو عقل‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن الحسن - رضي الله عنه - قال‏:‏ إنما عاتب الله تعالى أولي الألباب، لأنه يحبهم‏.‏ ووجدت ذلك في آية من كتاب الله تعالى ‏{‏إنما يتذكر أولو الألباب‏}‏‏.‏

 الآيات 20 - 21

أخرج ابن جرير وابن أبي حاتم وأبو الشيخ، عن قتادة - رضي الله عنه - في قوله ‏{‏الذين يوفون بعهد الله ولا ينقضون الميثاق‏}‏ فعليكم بالوفاء بالعهد ولا تنقضوا الميثاق، فإن الله قد نهى عنه وقدم فيه أشد التقدمة، وذكره في بضع وعشرين آية‏.‏ نصيحة لكم وتقدمة إليكم وحجة عليكم، وإنما تعظم الأمور بما عظمها الله عند أهل الفهم وأهل العقل وأهل العلم بالله، وذكر لنا أن النبي صلى الله عليه وسلم، كان يقول في خطبته ‏"‏لا إيمان لمن لا أمانة له، ولا دين لمن لا عهد له‏"‏‏.‏

وأخرج الخطيب وابن عساكر، عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إن البر والصبر، ليخففان سوء العذاب يوم القيامة‏"‏ ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏{‏والذين يصلون ما أمر الله به أن يوصل ويخشون ربهم ويخافون سوء الحساب‏}‏‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ، عن سعيد بن جبير - رضي الله عنه - في قوله ‏{‏والذين يصلون ما أمر الله به أن يوصل‏}‏ يعني، من إيمان بالنبيين وبالكتب كلها ‏{‏ويخشون ربهم‏}‏ يعني، يخافون في قطعية ما أمر الله به أن يوصل ‏{‏ويخافون سوء الحساب‏}‏ يعني شدة الحساب‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ، عن قتادة - رضي الله عنه - في قوله ‏{‏والذين يصلون ما أمر الله به أن يوصل‏}‏ قال‏:‏ ذكر لنا أن نبي الله صلى الله عليه وسلم، كان يقول‏:‏ ‏"‏اتقوا الله وصلوا الأرحام، فإنه أبقى لكم في الدنيا وخير لكم في الآخرة‏"‏ وذكر لنا أن رجلا من خثعم، أتى النبي صلى الله عليه وسلم وهو بمكة فقال‏:‏ ‏"‏أنت الذي تزعم أنك رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ نعم‏.‏ قال‏:‏ فأي الأعمال أحب إلى الله‏؟‏ قال‏:‏ الإيمان بالله‏.‏ قال‏:‏ ثم ماذا‏؟‏ قال‏:‏ صلة الرحم‏"‏ وكان عبد الله بن عمرو يقول‏:‏ إن الحليم ليس من ظلم ثم حلم، حتى إذا هيجه قوم اهتاج، ولكن الحليم من قدر ثم عفا، وإن الوصول ليس من وصل ثم وصل، فتلك مجازاة، ولكن الوصول من قطع ثم وصل وعطف على من لا يصله‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر وأبو الشيخ، عن ابن جريج في قوله ‏(‏ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل‏)‏ قال‏:‏ بلغنا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏إذا لم تمش إلى ذي رحمك برجلك، ولم تعطه من مالك، فقد قطعته‏"‏‏.‏